ترميم المباني

 

معنى الترميم والغرض الهيكلي :

هو فن الحفاظ على التراث المعماري وإصلاح المباني القديمة التي تعرضت للتلف والتشقق بسبب الوقت أو العوامل الخارجية أو الظروف الخاصة التي فقدت جمال مظهرها وقللت من عامل الأمان..

تعمل أعمال الترميم على تعزيزها من خلال الرفع الهندسي للهياكل لإعادة إعمار المناطق الحضرية التي تتطلب التدخل للحفاظ على الهيكل الهيكلي للمباني ووقف انهيار البناء.

تتضمن عملية الترميم عادة ترميم الهيكل الخارجي للمبنى ، وتعديل الأبواب ، وتعزيز المواد العازلة لكل من الأسطح والنوافذ والأرضية والسقف.. تجديد شبكات الصرف الصحي والأسلاك الكهربائية ومعالجة الشقوق.



متى يتطلب البناء الترميم:

قبل البدء في أعمال الإصلاح ، انظر أولا إلى البناء ، وحدد عمق الكراك وشكله ، وحدد شدة المنشأة والحاجة إلى الإصلاح..

خطوات التنفيذ قبل إجراء الاستعادة :

1-رسم للمبنى (إذا كانت الخطة الأساسية للبناء غير متوفرة) - إذا كان هناك رسم ، فمن الضروري تحديد ما إذا كانت هناك تغييرات قام بها السكان أنفسهم ، بما يتفق مع ما تم تنفيذه.

2-كتابة تقرير عن تاريخ الكراك واطلب من المالكين والمقيمين (أحيانا مع تضارب المصالح) في المباني القديمة ، يرغب الملاك في هدم الأصل وإعادة بنائه في دور أعلى ، ولكن بسبب عمر المبنى تكون القيمة الإيجارية منخفضة بالطبع ، لذلك يفضل السكان الترميم ، ولكن في حالة المباني العامة ، بالطبع ، لم يتم العثور على هذه المشكلة.

عيوب التثبيت :

هذه هي العيوب التي تؤثر على ملاءمة المبنى للغرض الذي تم تصميمه من أجله

وبعبارة أخرى:

العيوب المتعلقة بقابلية الاستخدام: تبدأ هذه العيوب بالشقوق التي تظهر على الجدران ، ثم بالعناصر الحاملة الهيكلية

العيوب المتعلقة بعامل الأمان: يمكن أن تتجاهل إصلاح المبنى وزيادة حمولته أو زيادة عدد الطوابق دون دراسة هيكلية مسبقة ، حتى حالة الانهيار الجزئي للمبنى.

من أجل نجاح أعمال الترميم ، من الضروري معرفة أسباب ضعف أداء الخرسانة.بمجرد معرفة هذه الأسباب ، سيتم اختيار طريقة الاستعادة المناسبة. لذلك ، من الضروري أن يكون لديك فهم جيد لشكل الكراك وأسباب حدوثه ، ثم تطوير حل لضمان عدم حدوث هذا الحادث مرة أخرى..

- قبل البدء في الإصلاح الهيكلي ، تجدر الإشارة إلى أنه قبل هذا العمل ، يتم إجراء إصلاحات غير منظمة لا تزيد من قدرة التحمل. :

1-إزالة ماء مالح والتمليح.

2. إصلاح السقوط وتعشيش الخرسانة.

3. ملء وملء الشقوق ، بما في ذلك: :

طلاء كسر الشعيرات الدموية-المعالجة بالبخار-الملء اليدوي-الثقب والحشو

حقن الايبوكسي ، حقن هاون ، الشفاء الذاتي البوليمر التشريب طلاء المطاط.

4.إصلاح الصدأ الحديد لا تتجاوز 25 ٪ من قطر سيخ.

5.وقف التقدم المحرز في الكراك بالطريقة التالية: زر-التثبيت.

شكل الشقوق وفقا لعرضها وكيفية إصلاحها :

1-تشققات تصل إلى 3 مم (لا تؤثر هذه التشققات على قدرة الجدار على حمل الأحمال الرأسية) ، فهناك عدة طرق لإصلاحها :

أ-ما يعرف بالشق الافتتاحي يتم على شكل حرف 7) بعد تنظيف المكان المتشقق ، يتم تنظيف مكان الكراك بمدافع الهاون القوية (مجموعة مع إضافة ملاط لا يتقلص).

يستخدم معجون ب للشقوق ، وفي حالة الشقوق الدقيقة جدا يفضل استخدامه

ج-استخدم الغراء فوق البياض (شريط لاصق خاص) وقم بعمل طلاء عليه

2-3 مللي متر الكراك أوسع

ويمكن تعديلها في 2 طرق

أ-افتحها وزرها بمشبك فولاذي ، بعد ملئها بقذائف الهاون - هذه الحشوة ليست كاملة ، ولكن ملء 2-3 سم من الجانب-هذا هو الخيار الأفضل.

ب - يمكن حقن الشقوق بقذائف الهاون المناسبة لعرض الكراك بملاط رمل أسمنتي محسن مع إضافات كما ذكرنا سابقا ، مما يزيد من التماسك بالحجر أو الطوب ويقلل من الانكماش.

في حالة الخدوش على الجدران أو الحركات خارج الطائرة ، فمن الأفضل لكسر الجدران وإعادة بنائها ، وفي حالة المباني مع الجدران الحاملة ، وبطبيعة الحال ، فمن الضروري لدعم السقف (إذا كانت الجدران تراجع في الطابق 1 ، ثم جميع السقوف) ، يتم تعيين السقف لجميع الطوابق - يتم تنفيذ العمل من أعلى إلى أسفل - وهذا هو ، الطوابق العليا هي الأولى..

طريقة الإصلاح :

- مؤسسة ;  :

زيادة مساحة الحمل من الأرض ، ويتم ذلك عن طريق جعل كتل الخرسانة المسلحة أو العادية تحت الأساس.

يمكن زيادة مساحة القاعدة عن طريق الحفر تحتها ، وهي طريقة غير مكلفة ومنخفضة المخاطر ، ويتم ذلك عن طريق تخشين سطح التلامس وتركيب دافعات تقاوم قوى القص.

ربط مؤسسة مختلفة مع جسر ربط واسعة لتشكيل الأساس المستمر

وضع طبقة واقية لتجنب الصدأ الحديد

- عمود ; :

بعد تخشين السطح الخرساني بترتيب القناة المناسب لعزم الدوران الجديد المتوقع نتيجة لزيادة الحمل ، من الضروري قطع العمود بمقدار 10 سم بطبقة خرسانية مسلحة.

من خلال تخشين سطح الخرسانة وحقن الاحتكاك الخرساني بينهما ، من الممكن إزالة الغلاف المعدني مع ضمان تثبيت الغلاف المعدني بالخرسانة القديمة.

- العقد والجسور :

يمكن زيادة سمك الخرسانة من الأعلى أو من الأسفل لزيادة عمق القسم الخرساني لزيادة قدرة التحميل ، ويمكن إضافة الشبكة الحديدية

Popular posts from this blog

تنظيف البورسلين

تمديد نحاس المكيفات